بدء الموسم الرياضي بكأس السوبر يوم 7 أغسطس وإنطلاقة كأس ولي العهد يوم 10 أغسطس، ودوري جميل يوم 15 أغسطس، وتحديد فترة التسجيل الصيفية اعتبارًا من 10 أغسطس حتى 10 أكتوبر والفترة الشتوية من 10 يناير إلى 8 فبراير$$$$$$ السماح لأندية ركاء الاستعانة بلاعبين من أبناء مواليد المملكة كلاعبين أجانب والتعاقد مع لاعب ثالث أجنبي اعتبارًا من الموسم المقبل $$$$$$ بتحديد سقف أعلى للاعبين المحترفين السعوديين في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين مقداره 200 ألف ريال شهريًا و150 ثابتة وخمسون ألفا متحركة حسب عطاء اللاعب ومستواه الفني ومشاركاته ولاعبي دوري ركاء بـ30 ألف ريال 20 منها ثابتة وعشرة متحركة
دعاء اليوم


عاجل:


   
العودة   منتديات الوحدة > المنتديات المتنوّعة > منتدى الشريعة الإسلامية
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2010, 08:19 PM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

عزام الوحداوي

وحداوي متطوّر

عزام الوحداوي غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








عزام الوحداوي غير متواجد حالياً


افتراضي صافي بن صياد" السر الذي تجاوز الالف عام ؟!

اسمه :
هو صافي – وقيل عبدالله – بن صياد أو صائد ، كان من يهود المدينة ، وقيل من الأنصار ، وكان صغيرا عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة . وذكر ابن كثير أنه أسلم ، وكان ابنه عمارة من سادات التابعين، روى عن الإمام مالك وغيره. وترجم له الذهبي في كتابه " تجريد أسماء الصحابة " ، فقال : ( عبدالله بن صياد ، أورده ابن شاهين ، وقال : هو ابن صائد .
كان أبوه يهوديا فولد عبدالله أعور مختونا ، وهو الذي قيل أنه الدجال، ثم أسلم فهو تابعي له رؤية ) . وترجم له الحافظ ابن حجر في كتاب ( الإصابة ) فذكر ما قاله الذهبي ثم قال ( ومن ولده عمارة بن عبدالله بن صياد ، وكان من خيار المسلمين ، من أصحاب سعيد بن المسيب ، وروى عنه مالك وغيره ) ، ثم ذكر جملة من الأحاديث في شأن ابن صياد كما سيأتي ذكرها ، ثم قال( وفي الجملة لا معنى لذكر ابن صياد في الصحابة ، لأنه إن كان الدجال ، فليس بصحابي قطعا ، لأنه يموت كافرا ، وإن كان غيره فهو حال لقيه النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن مسلما ) ، لكن إن أسلم بعد ذلك ، فهو تابعي له رؤية كما قال الذهبي .

وكان ابن صياد دجّالاً ، وكان يتكهن أحياناً فيصدق ويكذب ، فانتشر خبره بين الناس ، وشاع أنه الدجال . فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطّلع على أمره ويتبين وسلم خرج بنفسه ليتأكد هل هذا الرجل فعلا هو الدجال أم لا؟ فخرج عليه الصلاة والسلام وخرج معه الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ووصل إلى حصن ابن صياد .. قال عمر : فتعجبت عندما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتخفى خلف الأشجار وينتقل مسرعا من شجرة إلى أخرى حتى وصل بالقرب من ابن صياد وكان مستلقيا على الأرض يتمتم بكلمات لا تفهم فأخذ النبي عليه الصلاة والسلام ينصت له محاولا ان يفهم ما يقول دون فائدة وبينما هم كذلك خرجت من البيت أم ابن صياد وصاحت تقول يا صافي هذا محمد فثار ابن صياد فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو تركته ( أي لو لم تصيح ) لظهر لي أمره وبانت حقيقته هل هو الدجال أم لا. فقام النبي صلى الله عليه وسلم يسأله يابن صياد أتشهد أني رسول الله فقال أشهد بأنك رسول الأميين وقال ابن صياد للنبي عليه الصلاة والسلام أتشهد بأني رسول الله ( والعياذ بالله ) فقال صلى الله عليه وسلم آمنت بالله ورسله ، آمنت بالله ورسله ثم قال : يابن صياد قد خبأت لك خبأه ( والمعنى انني اخترت لك كلمه في نفسي حاول ان تعرف ماهي ) فقال ابن صياد " الدخ .. الدخ .. الدخ " فقاله له النبي صلى الله عليه وسلم ( أخسأ فلن تعدو قدرك ) ثم أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما خبأت له يارسول الله فقال: خبأت له كلمة " الدخان " وعرف ابن صياد نصفها عندما قال " الدخ .. الدخ " فقال عمر يارسول الله دعني اقطع عنقه فقال : دعه يا عمر فإذا كان هو الدجال فلن تسلط عليه وإذا لم يكن هو فلا خير لك في قتله. فأنتشر أمر ابن صياد وشكوك النبي صلى الله عليه وسلم فيه بين الناس حتى ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقسم امام النبي انه هو الدجال والنبي عليه الصلاة والسلام لا ينكر عليه. فقام الناس يحذرون ابن صياد. وعن زيد بن وهب قال: ( قال أبو ذر رضي الله عنه لأن أحلف عشر مرات أن ابن صياد هو الدجال أحب إليّ من أن أحلف مرة واحد أنه ليس به ) رواه أحمد

وبعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي . فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ . قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ(لايريد ان يشرب منه فهو يخشى من الشيطان ههههههه) عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ - فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " رواه مسلم برقم 5211 . وقال ابن صياد في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ . وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ " رواه مسلم برقم 5210 .

وايضاء وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم روى عبد الله ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما حادثة حدثت له مع ابن صياد وذلك أن ابن صياد قد كثر ماله وولده حتى أصبح من أكثر الناس مالا وولدا فرآه عبد الله ابن عمر ومعه مجموعه من الصحابة رضوان الله عليهم في أحد أزقة المدينة وإذا ابن صياد قد اصبح أعور فتوجه إليه ابن عمر وقال له متى فعلت عينك ما أرى يابن صياد؟ فقال لا أدري قمت ووجدتها هكذا فقال له ابن عمر لا تدري عن عينك وهي في رأسك! فقال ابن صياد لو شاء الله لجعلها في عصاك فغضب عليه ابن عمر وضربه بالعصا التي كانت معه عندها غضب ابن صياد غضبه شديدة وانتفخ انتفاخه عجيبة لم نرى مثلها قال ابن عمر : فتوجهت بعدها إلى بيت أختي حفصة رضي الله عنها ( أم المؤمنين وزوج النبي عليه الصلاة والسلام ) وأخبرتها ماحدث لي مع ابن صياد فلامتني على ذلك وقالت لي ألا تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا أن الدجال يخرج من غضبة يغضبها.

ولكن لغز ابن صياد لان يتوقف هنا بل ايضاء عليك يا اخي الكريم ان تذكر حديث تميم الداري عن المسيح الدجال والذي يسبب خلط في قصة ابن صياد !

]قال البيهقي :[ان النبي صلى الله عليه وسلم نادى الصلاة جامعة فجمع الناس وتبسم عليه الصلاة والسلام وقال لم أجمعكم لأمر رغبة ولا رهبة ( أي لا لأمر حرب يرهبكم ولا لغنائم ترغبون بها ) ولكن هذا تميم الداري أتاني وأسلم وحدثني بخبر عن الدجال يوافق ما كنت قد حدثتكم عنه ( تميم الداري كان على النصرانية قبل إسلامه ) أخبرهم يا تميم فقال تميم : ركبت في سفينة ومعي جماعة من أصحابي في البحر وبينما نحن كذلك اشتدت علينا العواصف والأمواج شهرا كاملا ونحن بالبحر حتى وصلنا إلى جزيرة نائية لا نعلم كيف وصلنا إليها. فنزلنا ودخلنا تلك الجزيرة فإذا بدابة كثيفة الشعر لا تعرف مقدمتها من مؤخرتها من كثرة شعرها فصحنا ما هذا؟ فقامت تكلمنا وقالت لنا أنا الجساسه ( يعتقد بأنها هي دابة الأرض المذكورة بالقرآن " أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم" ) وهي التي ستكلم الناس قبل يوم القيامة ، فقلنا وما الجساسة فلم ترد علينا ولكنها قالت لنا أدخلوا هذا الدير (مكان للعبادة) فإن بداخله من هو بشوق لخبركم فدخلنا فإذا برجل ضخم جسيم مكبل وموثق باحكام بالسلاسل مربوط في كل جسده فقلنا ما أنت فقال لنا قد قدرتم على خبري ولا أقدر على خبركم ( أي انتم وصلتم إلي قبل أن أصل إليكم ) فأخبروني بأخباركم فقلنا له عما تسأل؟ فقال أخبروني عن نخل بيسان ( بيسان مدينة في فلسطين ) هل نخلها ما زال يثمر فقلنا نعم فقال يوشك ألا يثمر فتعجبنا ثم قال أسألكم عن بحيرة طبريا هل جفت فقلنا لا فقال يوشك ماءها أن يذهب ثم قال أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟ فقلنا خرج من مكة إلى يثرب فقال أقاتله العرب قلنا نعم قال كيف صنع؟ قلنا أنتصر عليهم فقال هل تم حدوث ذلك فعلا فقلنا نعم فقال ذلك خير لهم ( أي العرب ) فقلنا له من أنت؟ فقال لنا: أنا المسيح وإنه يوشك أن يؤذن لي بالخروج فأخرج أسير بالأرض ولا أدع أرضا إلا أهبطها في أربعين ليلة إلا مكة وطيبه فهما محرمتان علي وكلما أردت أن أدخلهما استقبلني ملكاً في يده سيف مسلول يصدني عنهما. وبعد ان انتهى تميم الداري من قصته هز النبي صلى الله عليه وسلم المنبر وقال لهم (ألا هل كنت حدثتكم عن ذلك فقالوا له بلى يا رسول الله فقام يضرب المنبر وهو يقول هذه طيبه هذه طيبه هذه طيبه ). وقد روى هذا الحديث الإمام أحمد ومسلم وأهل السنن من طرق عن عامر بن شراحيل الشعبي عن فاطمة بنت قيس وقد أورد له الإمام أحمد شاهدا من رواية أبي هريرة وعائشة أم المؤمنين .))

و في نهاية قصة ابن صياد حدث الآتي
تعرفون أن الحجاج بن يوسف الثقفي قد هاجم المدينة وقد سمية المدينه بالحره
فخرج له جيش المدينة و كان مع جيش المدينة صافي بن صياد يدافع عنها

فبعد المعركة و كما ذكر التابعين

أنهم افتقدوا ابن صياد فلم يجدوه لا مع الأحياء و لا مع الأموات وقيل انهو قد شوهد في خرسان بعد المعركه

ههههههههههههه
مارئيك ههههههههه
اعتقد انه قد التبس عليك ههههه
على العموم
قد اختلف أهل العلم من السلف والخلف في هذه المسألة على قولين :
فذهب بعضهم إلى أن ابن صياد هو المسيح الدجال
وذهب آخرون إلى أن ابن صياد غير المسيح الدجال وهذا القول أقوى وأرجح

وهذه القضيه مطروحه للنقاش

صافي صياد" السر الذي تجاوز


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:53 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Translate By Esahwa

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
أقسام المنتدى

المنتديات الرياضية | صوت الجمهور الوحداوي | المنتديات المتنوّعة | منتدى البرامج و التصاميم و الألعاب | الشؤون الإدارية | الملاحظات الخاصة بشبكة الوحدة | سلة المحذوفات | ملتقى غازي السريحي الإعلامي | منتدى الشريعة الإسلامية | الرياضة المحلية و العالمية | منتدى الوحدة العام | ملتقى الطاقم الإداري | مجلس إدارة شبكة الوحدة | أرشيف لكافة أعمال فرق العمل بشبكة الوحدة | أرشيف اخبار المركز الاعلامي | أرشيف إدارة المنتدى | أرشيف الاخبار المحلية | منتدى المنتخب السعودي | منتدى غزالي يماني للتاريخ الرياضي | خاص بمدير الشبكة | أرشيف الحصاد اليومي | منتدى مكيات |


   

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة ومنتديات الوحدة والشبكة لا تتحمل أي مسؤولية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر